الخطة الطموحة لطاقة الهيدروجين الخضراء العالمية لـ

أخبار عالمية
2022.5.9

في السنوات الأخيرة، بدأت LONGi في تحويل انتباهها إلى مجال طاقة الهيدروجين الخضراء. في مقابلة مع مجلة الكهروضوئية مؤخرًا ، تحدث السيد لي تشن قوه المؤسس والمدير التنفيذي لـ LONGi عن التحول الاستراتيجي للشركة وإيمانه بأن الجمع بين التكنولوجيا مع الطاقة الكهروضوئية سيكون مفتاحًا لتحقيق حيادية الكربون.

كيف ترى LONGi العلاقة بين طاقة الهيدروجين والطاقة الكهروضوئية وتخزين الطاقة؟

السيد لي تشن قوه: تعتقد LONGi أن "الطاقة الكهربائية الخضراء + طاقة الهيدروجين الخضراء" هو أفضل حل لتحقيق حيادية الكربون. بالنظر إلى تطوير توليد الطاقة الكهربائية بالطاقة الشمسية في السنوات العشر الماضية، نعتقد أن خفض تكاليف توليد الطاقة الكهربائية بالخلايا الكهروضوئية سيلعب دورًا رئيسيًا في تعزيز تطوير طاقة الهيدروجين.

يقلل توليد الطاقة الكهربائية بالطاقة الشمسية (الطاقة الخضراء) بشكل أساسي من انبعاثات الكربون في عملية إنتاج الهيدروجين ويوفر طاقة نظيفة لطاقة الهيدروجين الخضراء. وإنتاج طاقة الهيدروجين الخضراء هو تطبيق موسع للطاقة الشمسية، ويمكن أن يجلب مئات الجيجاوات من زيادات الطاقة الكهربائية. وبالإضافة إلى ذلك، تعتبر طاقة الهيدروجين الخضراء نوعًا جديدًا من احتياطي الطاقة يمكنه حل المشكلات المتقطعة. وهذا يشكل ما يسمى بدورة "الطاقة الكهربائية الخضراء – طاقة الهيدروجين الخضراء – الطاقة الكهربائية الخضراء".

يستهلك العالم حاليًا حوالي 80 مليون طن من الهيدروجين كل عام، معظمها من الهيدروجين الرمادي. ومن أجل تحقيق الهدف المتمثل في أن الهيدروجين الأخضر يمثل 15% من إجمالي الاستهلاك، يطلب 450 جيجاوات من الطاقة الكهروضوئية لدعمه. هذا هو السبب في أننا نقول إن إنتاج الهيدروجين والطاقة الكهروضوئية مرتبطان ارتباطًا وثيقًا من حيث الحجم والتكلفة.

كشركة للطاقة الكهروضوئية، يتطلب دخول صناعة إنتاج الهيدروجين تحولًا استراتيجيًا. كيف فعلتها؟

في عام 2018، بدأت LONGi في إجراء بحث إستراتيجي حول سلسلة قيمة الهيدروجين. وفي يوم 31 مارس 2021، أنشأنا رسميًا شركةLONGi لتكنولوجيا طاقة الهيدروجين المحدودة في مدينة ووشي في الصين وأول مصنع تصنيع معدات الطاقة الهيدروجينية لنا. وقمنا باطلاق أول محلل كهربائي للمياه القلوية بـ1000 متر مكعب عادي/ ساعة رسميًا في أكتوبر 2021. وحتى الآن، تم تسليم العديد من أجهزة التحليل الكهربائي للمياه القلوية للعملاء واستخدامها في الإنتاج. وستصل الطاقة الإنتاجية لمصنع ووشي إلى 1.5 جيجاواط بحلول نهاية عام 2022 ومن المتوقع أن تصل من 5 جيجاواط إلى 10 جيجاواط بحلول عام 2025.

يغطي حل "الطاقة الكهربائية الخضراء + طاقة الهيدروجين الخضراء" بشكل شامل الصناعات التي تحتاج بشكل عاجل إلى إزالة الكربون مثل الميثانول الصناعي والأمونيا الاصطناعية وصهر الحديد والصلب وتكرير البترول. ومع التوسع السريع في استخدام طاقة الهيدروجين في المصب، ستحقق صناعة إنتاج الهيدروجين تطورًا سريعًا وتحتل موقعًا مهيمنًا في العصر المستهدف " الكربون المزدوج" في المستقبل.

كشركة رائدة في صناعة الطاقة المتجددة، سنواصل الاستثمار في البحث والتطوير لتحسين كفاءة الخلايا الكهروضوئية وإنتاج الهيدروجين وتقليل تكاليفها. وأنشأت شركةLONGi لتكنولوجيا طاقة الهيدروجين المحدودة بشكل تدريجي فريقًا تقنيًا وتشغيلًا وتسويقًا من ذوي الخبرة في تصنيع وتشغيل وإدارة معدات طاقة الهيدروجين الكبيرة. وبالإضافة إلى ذلك، قمنا بصياغة الخطة الإستراتيجية الخمسية لتنمية أعمال طاقة الهيدروجين، ونعمل علي تسريع التحول العالمي إلى الطاقة النظيفة.

ما هي الخطة الاستراتيجية للطاقة الهيدروجينية لـ LONGi ؟

يعد إطلاق المحلل الكهربائي للمياه القلوية لـ LONGi علامة فارقة مهمة، ويمثل أن قد اتخذنا خطوة حاسمة نحو شركة تكنولوجيا طاقة الهيدروجين الرائدة في العالم. ويمكن للمحلل الكهربائي لـ LONGi تحقيق إنتاج الهيدروجين بـ1000 متر مكعب عادي/ ساعة، وقد قدمت نظام إنتاج الهيدروجين بـ 4000 متر مكعب عادي/ ساعة لأكبر مشروع طاقة الهيدروجين الخضراء في العالم. وعمر الخدمة للمعدات يتجاوز 200 ألف ساعة، ويمكن أن يحقق نظام التحكم في الإدخال/ الإخراج الموزع عمليات آلية غير مراقبة. وسنواصل الاستثمار في البحوث والتطوير والابتكار لدفع تطوير المنتجات اعتمادا على القدرات التكنولوجية للشركة.

ما هو التحدي الأكبر الذي يواجه تطوير صناعة الطاقة الهيدروجينية وكيف يتم حلها؟

مثل مصادر الطاقة الخضراء الأخرى، فإن تطوير الهيدروجين الأخضر يعتمد بشكل كبير على السياسة. وتلعب أسعار الفائدة وأسعار الكربون دورًا مهمًا في تكلفة الهيدروجين الأخضر. ولقد أجرينا عملية حسابية بسيطة: إذا تم أخذ التكلفة الفنية في الاعتبار، فإن تكلفة الهيدروجين الأخضر تبلغ حوالي 1.17 ~ 1.33 دولارًا أمريكيًا للكيلوغرام، وهو قريب جدًا من تكلفة الهيدروجين الرمادي أو حتى أقل منه. ولكن هذه الخوارزمية تكون حساسة لأسعار الفائدة. إذا كان معدل الفائدة المحلي 5%، فإن تكلفة الهيدروجين الأخضر سترتفع إلى حوالي 3.33 دولار. لذلك يعتبر الهيدروجين الأخضر منافسًا ماليًا في البلدان ذات معدل الفائدة المنخفض مثل أوروبا واليابان؛ ولكن في الصين، لا تزال تكاليف الهيدروجين الأخضر مرتفعة.

عامل القيود الثاني هو سعر الكربون. بالمقارنة مع إنتاج الهيدروجين الرمادي، يمكن أن يقلل انتاج كل كيلوغرام من الهيدروجين الأخضر انبعاثات حوالي 20 كيلوغرام من ثاني أكسيد الكربون. ويعتبر الهيدروجين الأخضر أكثر تنافسية من حيث التكلفة بناءً على أسعار الكربون الحالية في أوروبا - الذي يعني حوالي 1.33 دولار من الإيرادات الإضافية. لذلك يتمتع الهيدروجين الأخضر بمزايا اقتصادية مطلقة في المناطق ذات معدل الفائدة المنخفض وأسعار الكربون المرتفعة مثل الاتحاد الأوروبي. ولكن في الصين، يبلغ سعر الكربون الحالي في بورصة شنغهاي للكربون حوالي 8.33 دولارًا أمريكيًا للطن، مما يعني أن سعر التعويض لكل كيلوغرام من الهيدروجين الأخضر يبلغ حوالي 0.17 دولارًا أمريكيًا. لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه لتطوير الهيدروجين الأخضر في الصين.

نعتقد أن الصين بحاجة إلى مزيد من الدعم السياسي. لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه لتحقيق تسويق وتصنيع طاقة الهيدروجين على نطاق واسع. أولاً، نحتاج إلى تعريف موحد لـ "الهيدروجين الأخضر" ووضع أهداف اختراق واضحة للخطة الخمسية الرابعة عشرة والخطة الخمسية الخامسة عشرة. ويجب على الحكومة الصينية تشجيع استخدام التحليل الكهربائي للمياه في الطاقة المتجددة.

ثانيًا، يجب دمج الهيدروجين الأخضر في نظام إدارة الطاقة، ويجب إدخال سياسات تحفيز الهيدروجين الأخضر. وتحتاج الصناعة إلى إعانات وحوافز مناسبة لتعزيز تطوير الهيدروجين الأخضر وتحسين سوق تجارة الكربون. أخيرًا، مثل برنامج "رائد" لتوليد الطاقة الكهربائية بالخلايا الكهروضوئية، يمكننا تعزيز وإظهار تكنولوجيا الهيدروجين المتقدمة في برنامج "رائد" لطاقة الهيدروجين الذي ترعاه الحكومة. وأعتقد أنه بدعم من الدولة والجهود المشتركة للاعبين في السوق، ستتطور صناعة الهيدروجين الأخضر في الصين بسرعة وستساهم في تحقيق هدف "الكربون المزدوج".

ما هو الاتجاه السائد في أسعار الهيدروجين الأخضر؟

ومن الممكن أن يصل السعر عند مغادرة المصنع إلى 0.25 دولار/ متر مكعب. وفي العامين الماضيين، كانت التكلفة المتزايدة لسلسلة إمداد الصناعة الكهروضوئية حالة مؤقتة. أعتقد أن تكلفة توليد الطاقة الكهربائية بالخلايا الكهروضوئية ستستمر في الانخفاض، وفي نهاية المطاف، في العديد من الأماكن، بلغ سعر الطاقة الكهربائية المنتجة بالخلايا الكهروضوئية 3.33 سنتًا لكل كيلوواط ساعة أو أقل. وفي هذه الحالة، تبلغ تكلفة الطاقة الكهربائية المنتجة بالتحليل الكهربائي للمياه حوالي 0.15 دولارًا لكل متر مكعب، مما يجعل أن يصل سعر الهيدروجين إلى 0.25 دولارًا لكل متر مكعب.

ما هي التطبيقات الرئيسية للهيدروجين الأخضر؟

نرى أن يكون الهيدروجين ضروريا في العديد من الصناعات، وخاصة الهيدروجين الأخضر. على سبيل المثال، في تكرير البترول، يتم استخدام الهيدروجين كمادة خام وكاشف والطاقة. والمعالجة بالهيدروجين هي إحدى الروابط الرئيسية في عملية التكرير، وتتعلق بالعمليات مثل الهدرجة، نزع الكبريت بالهيدروجين، نزع النتروجين بالهيدروجين، وإزالة المعادن بالهيدروجين. وكما اضافة الهيدروجين في البنزين والديزل واضافة الهيدروجين في زيت الشمع ووحدات التكسير باضافة الهيدروجين تستهلك كميات كبيرة من الهيدروجين. وتستهلك صناعة تكرير النفط العالمية 38 مليون طن من الهيدروجين سنويًا، وهو ما يمثل 33% من الطلب العالمي على الهيدروجين. ووفقًا لتقديرات وكالة الطاقة الدولية، سيستمر الطلب على الهيدروجين في صناعة تكرير النفط في النمو. وكما ستؤدي معايير ملوثات الهواء الأكثر صرامة إلى زيادة إضافية بنسبة 7% في استخدام الهيدروجين في صناعة تكرير النفط.

في مجال تعدين وصهر الحديد والفولاذ، يمكن استخدام الهيدروجين الأخضر بدلاً من فحم الكوك كعامل اختزال رئيسي لتقليل خام الحديد لإنتاج الحديد والفولاذ. تستخدم أفران الصهر التقليدية أول أكسيد الكربون كعامل اختزال، وسينتج انبعاثات كمية كبيرة من ثاني أكسيد الكربون، ويمكن أن يؤدي استخدام طاقة الهيدروجين إلى تقليل هذه الانبعاثات وتحقيق صناعة صهر الفولاذ منخفضة الكربون أو خالية من الكربون. ولطالما كانت صناعة الحديد والفولاذ واحدة من القطاعات الصناعية الأكثر انبعاثًا للكربون، حيث تمثل 18% من إجمالي انبعاثات الكربون في الصين، وتحتل المرتبة الثالثة بعد صناعة توليد الطاقة وصناعة التدفئة. لذلك نقول إن استبدال عمليات صهر الفولاذ والحديد التقليدية بتكنولوجيا صهر الفولاذ والحديد بالهيدروجين سيساعد في تحقيق أهداف حيادية الكربون في الصين.

ما هو الدور الذي سيلعبه الهيدروجين في مساعدة الصين على تحقيق أهداف انبعاثات الكربون الخاصة بها؟

عندما نتحدث عن حيادية الكربون، يجب استخدام مصارف الكربون لتتوافق مع حدود انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. ويبلغ حجم مصارف الكربون السنوية للغابات في الصين بضع مئات من الملايين من الأطنان فقط، ولا يمكنها تلبية متطلبات الانبعاثات الوطنية.

في الوقت الحالي، ترتبط نسبة 42% من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الصين بتوليد الطاقة الكهربائية، والأخري تكون ناتجة بشكل أساسي عن الطاقة والصناعة الكيميائية وصهر الفولاذ والحديد ومجالات أخرى. ويمكن إزالة الكربون مباشرة من وسائل النقل داخل المدن في المستقبل باستخدام الكهرباء النظيفة، ولكن لا يمكن للشاحنات البحرية والطائرات الجوية تحقيق ذلك. لأن كثافة طاقة البطاريات لا تزال منخفضة للغاية بحيث لا يمكن تقديم القوة للنقل لمسافات طويلة بشكل مستمر. بالإضافة إلى ذلك، تتطلب الأنشطة اليومية كثيفة الاستهلاك للطاقة مثل التدفئة والطهي طاقة أنظف. لذلك يمكن أن يساعد إدخال الهيدروجين الأخضر المجتمع البشري على تحقيق إزالة الكربون العميقة.

حول لونجى

تبذل لونجي (كود الشركة في بورصة شنغهاي: 601012) قصارى جهدها لبناء شركة تكنولوجيا الطاقة الشمسية الأكثر قيمة على مستوى العالم، وتتخذ "إجادة استغلال أشعة الشمس، لخلق عالم الطاقة الخضراء" رسالة لهًا، وتتمسك بمفهوم العلامة التجارية المتمثل في "الاستقرار والموثوقية والريادة التكنولوجية"، وتركز على الابتكار التكنولوجي، وتستهدف متطلبات العملاء على مستوى العالم، وتبني قطاعات الأعمال الخمس الكبرى: رقاقات السيليكون أحادي البلورية، ومكونات البطاريات الكهربية، وحلول التوزيع الصناعي والتجاري والمنزلي، ومعدات الطاقة الهيدروجينية، لتشكل القدرة لحلول "كهرباء خضراء" + "هيدروجين أخضر" التي تدعم التنمية العالمية الخالية من الكربون. في عام 2020، بادرت لونجي بالانضمام إلى المبادرات الدولية لمنظمة المناخ RE100، EP100، EV100. ومن خلال صياغة هدف الكربون العلمي SBTi، تواصل الشركة تعزيز التنمية المستدامة بها، ومساعدة ثورة الطاقة، والمساهمة في بناء "الأرض الخضراء". للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: www.LONGi.com.